تعليم: مستجدّات السّنة الدّراسية القادمة

تعليم: مستجدّات السّنة الدّراسية القادمة

482
0
شاركها

وزارة التربية

خلال ندوة صحفية لتقديم مستجدّات السّنة الدّراسية القادمة، أعلنت وزارة التّربية اليوم الجمعة، أنّه سيتمّ اِنطلاقا من السّنة القادمة تدريس مادّة الفرنسية بداية من السّنة الثّانية اِبتدائي وتدريس مادّة الإنڤليزية بداية من السّنة الرّابعة اِبتدائي.

كما تقرّر تقليص الفوارق بين الضّوارب وتخفيف الكتب المدرسية. من بينها كتابي الاِجتماعيات في السّنتين الخامسة والسّادسة إبتدائي، وتخفيف كتب اللّغات والاِجتماعيات في المرحلة الإعدادية لسنوات السّابعة والثّامنة والتّاسعة.
وقرّرت وزارة التّربية تعميم اللّوحات الرّقمية لتشمل ما يفوق 500 مدرسة إبتدائية، وتمكين التّلاميذ الموهوبين من القفز من مستوى إلى آخر، إضافة إلى دعم الإجراءات المتعلّقة بالتّربية الخصوصية في التعلّم والتّقييم، وتركيز مدرسة الفرصة الثّانية.
وستتمّ مراجعة نظام العطل بالتّنسيق مع وزارة التّعليم العالي بخصوص عطلة الشّتاء وذلك باِعتماد نفس الفترة الزّمنية، معع اِعتماد أسبوع دراسة بـ5 أيّام في التّعليم الإبتدائي وتخصيص نصف يوم للتّنشيط الثّقافي والرّياضي في كلّ المدارس الإعدادية والمعاهد، وتفعيل إجبارية ومجانية التّحضيري.
وفي إطار الإصلاح التّربوي، تقرّر الاِنطلاق بداية من السّنة المقبلة في العمل بالاِمتحانات الوطنية في السّنة السّادسة إبتدائي والسّنة التّاسعة أساسي، إضافة إلى اِنطلاق العمل بآلية الملفّ المهاري لتجويد عمليّة التّقييم ومرافقة التّلميذ.
أمّا بالنّسبة لتكوين المدرّسين، فقد قرّرت الوزارة الاِنطلاق في الماجستير المهني لمدرّسي الإعدادي والثّانوي وتمّ فتح المناظرة، واِنطلاق التربّص التّطبيقي لطلبة الإجازة التّطبيقية لمدرّسي الإبتدائي، والاِنطلاق في تكوين 1300 متفقّدا ومساعدا بيداغوجيا في هندسة البرامج والتّكوين، علاوة على الاِنطلاق في تكوين 140 ألف مدرّسا في المناهج الدّراسية الجديدة.

بدون تعليق

شارك بتعليقك